رحيل الفنان التشكيلي نبيل رزوق أحد الأسماء المهمة في الحفر والغرافيك

0 184

دمشق-

غيب الموت الفنان التشكيلي الدكتور نبيل رزوق عن عمر ناهز الـ 72 عاما بعد رحلة طويلة من العطاء والفن والإبداع.

الفنان رزوق شغل فنه حب الوطن والتغني بجماليات التراث والأصالة وكان وفقا لرئيس تحرير مجلة الحياة التشكيلية الناقد سعد القاسم أحد الأسماء المعروفة في مجال فن الحفر والغرافيك مظهرا في أعماله اهتماما كبيرا بالبيئة الشعبية بمكوناتها البشرية والمعمارية وتفاصيلها التي دفعته للتوجه نحو اللون متخليا عن اللونين التقليديين لفن الحفر الأبيض والأسود واستخدام تقنية الشاشة الحريرية بدلا من الكليشة المعدنية حيث رأى في الأولى طريقة أكثر مواءمة مع مواضيع لوحاته التي تخلت تدريجيا عن تفاصيل وجد أن لا لزوم لها مقابل الاهتمام أكثر بالتفاصيل الجمالية للعمارة الشعبية.

الفنان موفق مخول أوضح في تصريح لـ سانا أن الدكتور رزوق صاحب بصمة واضحة في فن الحفر من خلال تركيزه على التراث الريفي لافتا إلى أن تجربته كانت محاولة في تطوير فن الحفر بإدخال تقنيات جديدة وهو مبدع ومجتهد في الوقت نفسه وله مسيرة تشكيلية حافلة.

يذكر أن الفنان رزوق من مواليد دمشق 1949 عضو في الهيئة التدريسية بجامعة دمشق.. رئيس قسم الحفر بكلية الفنون الجميلة.. شغل عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين التشكيليين لأكثر من دورة وترأس فرعه في دمشق وأقام العديد من المعارض الفردية والجماعية وبعض أعماله محفوظة لدى وزارة الثقافة والمتحف الوطني بدمشق والمركز القومي للفنون التشكيلية بمصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.